أخبار وتقارير

اليمن مرحبةً بالمبادرة السعودية: خلاص اليمنيين فقط بإنهاء الانقلاب

المرسى – غرفة الأخبار

رحبت الحكومة اليمنية، الإثنين، بمبادرة المملكة العربية السعودية للسلام وإنهاء الحرب.

وأكدت الحكومة أن إنهاء معاناة اليمنيين لن يكون إلا بإنهاء الانقلاب والحرب التي أشعلتها المليشيا الحوثية.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية -في بيان- إنها ترحب بمبادرة السعودية بشأن وقف إطلاق النار الشامل وفتح مطار صنعاء لعدد من الوجهات واستكمال تنفيذ اتفاق استكهولم ودخول السفن بكل انواعها مادامت ملتزمة بقرار مجلس الأمن.

واشترطت الحكومة إيداع الأموال إلى البنك المركزي ودفع المرتبات منها على أساس قوائم 2014، ودعم العودة للمشاورات السياسية.

وأشار البيان إلى أن الموقف الحكومي “هو ذات الموقف الذي عبرت عنه حكومة الجمهورية اليمنية مع كل نداءات السلام وفي كل محطات التفاوض حرصا منها على التخفيف من المعاناة الإنسانية لأبناء الشعب اليمني”.

ولفت إلى أن الحكومة “ستظل كما كانت مع كل الجهود الهادفة لتحقيق السلام بما يضمن إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة ورفض المشروع الإيراني التدميري باليمن وفقا للمرجعيات الثلاث”.

وأضاف البيان: “نُذكّر بأن مليشيا الحوثي قابلت كل المبادرات السابقة بالتعنت والمماطلة”.

وقال إن “ميليشيا الحوثي عملت على إطالة وتعميق الأزمة الإنسانية من خلال رفضها مبادرتنا لفتح مطار صنعاء، ونهب المساعدات الإغاثية وسرقة مدخولات ميناء الحديدة المخصصة لتسديد رواتب الموظفين، مقابل تضليلها للمجتمع الدولي بافتعال الأزمات على حساب معاناة اليمنيين”.

وكانت السعودية أعلنت اليوم عن مبادرة لإنهاء الأزمة اليمنية والتوصل لحل سياسي شامل، تضمنت وقفاً لإطلاق النار و”إيداع الضرائب والإيرادات الجمركية للسفن والمشتقات النفطية من ميناء الحديدة في الحساب المشترك بالبنك المركزي اليمني وفقاً لاتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة وفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية”.

ورد الناطق باسم ميليشيا الحوثي، عبدالسلام فليته في أول ردة فعل لمليشيا الحوثي، واصفاً المبادرة بأنها “غير جادة ولا جديد فيها”.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com