أخبار وتقارير

عشية 26 سبتمبر.. خطباء الحوثي يحيون “الإمام الهادي” في استفزاز متعمد

المرسى – صنعاء

ضجت مساجد صنعاء الخاضعة لمليشيا الحوثي أمس الجمعة بالخُطب عن “الإمام الهادي” قبل يوم واحد من ذكرى الثورة اليمنية 26 سبتمبر.

واستعرض خطباء الجمعة الموالون لمليشيا الحوثي “مناقب الإمام الهادي وسيرته”، زاعمين أن الإمام الهادي كان من” الشخصيات العظيمة والتي صنعت التاريخ وضحّت من أجل قيام دولة الإسلام”.

وأثار حديث خطباء الحوثي سخط وحنق عشرات المصلين الذين غادروا المساجد بحثاً عن خطباء في مساجد أخرى وخطباً متحررة من التعصب الطائفي والعنصري، وتهتم بقضايا الناس المعيشية وأحداث الساعة.

واستنكر مصلون توظيف وزارة الأوقاف والإرشاد في صنعاء للمساجد سياسياً، واستغلال منبر الخطبة لإثارة قضايا خلافية من غابر التاريخ وتعزيز الانقسام المجتمعي وتكريس فصل صنعاء عن اليمن.

مشيرين إلى أن الوقت غير مناسب للحديث عن الإمام الهادي في شهر سبتمبر الثورة والجمهورية التي أطاحت بنظام الإمامة الكهنوتية.

وقال صالح النهمي، من سكان صنعاء، إن حديث خطبة الجمعة اليوم في صنعاء هو استفزاز متعمد للمصلين وسكان صنعاء، وخيانة علنية لمبادئ وأهداف الثورة والجمهورية، متوقعا تزايد مقاطعة خطب الجمعة في صنعاء جماهيريا.

واعتبر علي سنان -من سكان صنعاء- ترويج خطباء الحوثي للأئمة والصحابة وتعلق الخطاب الحوثي بهذه الشخصيات التاريخية، هو تعبير عن إفلاس الجماعة في تقديم أي مشروع وطني مستقبلي للمناطق الواقعة تحت سيطرتها.

مشيرا كذلك إلى أن إصرار الجماعة على البقاء في حالة اتصال دائمة بالدين وأحداث الماضي، يكشف بجلاء نوايا الجماعة ودوافعها الانتقامية ومزاعمها في أحقية الحكم خلافا لإرادة اليمنيين.

يُشار إلى أن الهادي الرسي الذي قدم من منطقة الرس شمال إيران هو جد سلالة الرسيين التي حكمت شمال اليمن في فترات متقطعة حتى سبتمبر 1962.

المصدر: نيوزيمن

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com