أخبار وتقارير

الإخوان ومحور طور الباحه .. متى يعيد العليمي والبركاني مناطقهم الى سيطرة الشرعية .

المرسى .. تقرير خاص

مراسل محلي لصحيفة الذراع السياسي للإخوان في اليمن ينشأ محورا عسكريا وينصب نفسه قائدا للمحور بعد أن كان تم تعيينه قائدا للواء عسكري هو الرابع مشاه ليتضخم اللواء ويتحول الى محور طور الباحة على التماس بين لحج وتعز .

كان اللواء الرابع يتبع محور تعز العسكري وتم إنشاءه بشكل سريع وتحديد مسرح عملياته لينافس إنتشار قوات اللواء 35 مدرع على مناطق جغرافية على التماس مع الجنوب والساحل الغربي ويحل بديلا لها لاحقا في معركة إجتياح الحجرية التي نفذها الإخوان عقب إغتيال القائد عدنان الحمادي .

قبل يومين فقط عاودت صفحة على فيس بوك بإسم اللواء الرابع مشاه جبلي النشر بعد توقف منذ عامين حين إعلن عن محور طور الباحة وخروج اللواء الرابع جبلي عن تبعية محور تعز والغريب ان ما نشرته الصفحة كان ما يشبه إعلان العودة الى محور تعز وذوبان محور طور الباحة .

الخبر المنشور في الصفحة كان عن زيارة عبد العزيز المجيدي اركان حرب محور تعز للواء الرابع مشاه جبلي بينما عمليا كان سابقا اللواء الرابع يتبع محور طور الباحة ولا يحق للمجيدي زيارة معسكراته ..فهل إنتهى محور طور الباحة وعاد اللواء الرابع مشاه جبلي الى قوام محور تعز العسكري .

كان المجيدي يزور قطاع الحجرية التابع للواء الرابع مشاه جبلي وهو وحدة عسكرية إخوانية تشكلت لمواجهة اللواء 35 مدرع ومحاصرته إبان تواجد القائد عدنان الحمادي والسيطرة على الحجرية حيث كان قطاع الحجرية يتبع اللواء 35 مدرع ومواقع اللواء في التربة ومشارف هيجة العبد والمقاطرة والأحكوم قبل أن يلحق محور تعز بعضها باللواء الرابع والبعض الأخر اجتاحها عسكريا بتسهيلات من قبل قيادة الشرعية .

ماذا تغير إذا لكي يتم الحديث عن تبعية اللواء الرابع مشاه اخواني لمحور تعز وهل تبخر محور طور الباحة مع الألوية الخمسة التي أعلن عن تبعيتها له بينها لواء دفاع جوي ولواء دفاع ساحلي وهل تشكيل مجلس القيادة الرئاسي ورحيل الجنرال العجوز جعل الإخوان يعيدون ترتيب قواتهم بعيدا عن نزق التشكيلات التي لم يصدر بها قرارات شرعية .

واذا كانت الإجابة أن محور طور الباحة لازال قائما فلماذا يتبع أحد الويته وأكبرها محورا أخر هو محور تعز مع العلم أن قائد اللواء الرابع مشاه هو ذاته قائد محور طور الباحة الصحفي الإخواني ابوبكر الجبولي . وهل من المنطقى عسكريا أن يكون قائد محور عسكري يعمل أيضا قائدا للواء يتبع محور عسكري أخر .

وكان الجبولي قد شن عمليات عسكرية ضد سكان مناطق معبق بالمقاطرة لإخضاعها عسكريا له وتمدد جنوبا الى موازاة نقاط القوات الجنوبية على خط تعز لحج عدن تنفيذا لمخطط توسعي عمل الإخوان من خلاله على التواجد في مرتفعات مطله على الساحل الغربي والطريق الساحلي وعلى مشارف لحج جنوبا .

قوات محور طور الباحه التي استعرض بعض منها الجبولي قبل عامين هل هي ذاتها مليشيات حمود المخلافي أم جزء منها لإن تحركات الإخوان كانت تقتضي تبادل الأدوار بين قياداتها والمخلافي إحدى هذه القيادات التي شكلت الوية عسكرية في الحجرية جنوب تعز وعلى مشارف مناطق لحج الحدودية مع تعز وعلى التماس مع الساحل الغربي من الجهة الغربية ل تعز .

توليفة القوة العسكرية والمليشيات وقانونية وجود وإنتشار مليشيات الإخوان وسيطرتها على مناطق في الحجرية منها التربة عاصمة الحجرية ومدخل منطقة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي وكذلك منطقة رئيس البرلمان سلطان البركاني .. هل السكوت عن هذه التوليفة الإخوانية ومسرح سيطرتها يستدعي الإنتظار أكثر .

متى يعيد رئيس مجلس القيادة ورئيس البرلمان الشرعية الى مسقط رؤسهم في تعز .. سؤال ينتظر الإجابة عليه خلال الأيام القادمة .

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com