محليات

طلب بتمديد برنامج الألغام إلى 2023 عقب الكشف عن توسع حقول الحوثي

المرسى – سبأ نت

كشف البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، عن توسع حقول الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي الانقلابية في المدن والقرى والطرقات والمنشئات العامة ومصادر المیاه ومناطق الرعي والزراعة في عدد من المحافظات.

وأوضح مدير البرنامج العميد الركن أمين العقيلي، في كلمة ألقاها ،اليوم، خلال مؤتمر دولي في أوسلو، بأن (مشروع نزع الألغام – مسام) تمكن بالشراكة مع البرنامج، منذ یونیو 2018 وحتى أكتوبر 2019، من اكتشاف وتدمیر عدد (1,642) الغام مضادة للأفراد وعدد (43,576) الغام مضادة للأليات والغام مرتجلة وعدد (4,040) من العبوات الناسفة وعدد (56,722) من مخلفات الحرب والقذائف الغیر منفجرة.

وأشار الى ان ما تم إنجازه ضمن الفترة (ینایر – أكتوبر 2019) من فرق النزع والتطھیر المدعومة من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بلغت(532) ألغام مضادة للأفراد، وعدد (9,081) الغام مضادة للألیات وعدد (11) الغام بحریة وعدد (25,842) من مخلفات الحرب والقذائف الغیر منفجرة.

وذكر في كلمته بأن اليمن تقدمت بطلب التمدید للبرنامج، لمدة ثلاث سنوات حتى تاریخ 1 مارس 2023، بهدف تحدید حجم المشكلة الفعلية إزاء المادة الخامسة من اتفاقیة حضر الألغام المضادة للأفراد.

واستعرض مدير البرنامج التحدیات التي تواجه عملية نزع الألغام، وأهمها توسع المناطق الملغمة، وظھور الغام مرتجلة وعبوات ناسفة مرتجلة تعمل بالأشعة تحت الحمراء وعن بعد، وبواسطة ریموت كنترول والغام مضادة للدبابات وتحویلھا الى مضادة للأفراد بواسطة توصیلھا بدواسات كھربائیة وظھور الغام بحریة.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com