محليات

المليشيا تتهرب من مسؤولية كارثة “الخزان العائم” قبالة الحديدة

المرسى – متابعات

أعلنت مليشيا الحوثي، اليوم السبت، تخليها عن مسؤولية الكارثة البيئية التي قد تنتج عن الخزان النفطي العائم في البحر الأحمر غربي اليمن.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للهيئة العامة لحماية البيئة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين بصنعاء.

وألقت المليشيا خلال المؤتمر بالمسؤولية على التحالف متهمة إياه بعدم السماح بصيانة وإفراغ الحمولة من باخرة صافر الراسية في رأس عيسى بمحافظة الحديدة، مؤكدة أنها لن تتحمل المسؤولية حال حدوث كارثة بيئية.

وطالبت المليشيا بالسماح لها بإفراغ حمولة السفينة صافر من النفط الخام وتصدير محتوياتها لتفادي الكارثة.

من جهته، قال مصدر في هيئة العامة لحماية البيئة في صنعاء إن السفينة العائمة في رأس عيسي تحمل مليون و174 ألف برميل نفطي من النفط الخام المخزن بها تقدر قيمتها بنحو 60 مليون دولار وهي نقطة الصراع، وقد تم تقديم مقترحات ببيعها وتحول العائدات كمرتبات لموظفين الدولة المحرومين من المرتبات لكن الجماعة ترفض ذلك.

وأوضح المصدر أن الطاقة التخزينية لسفينة صافر تبلغ 3 مليون برميل وتحميل حالياً مليون و174 ألف برميل من النفط الخام لم يتم تفريغه منذ عام 2015.

وفي الثاني والعشرين من شهر أغسطس من العام الحالي زار فريق مختص إلى الخزان العائم وأفاد بأن الناقلة النفطية صافر الراسية قبالة سواحل اليمن تنذر بالانفجار وسيؤدي التسرب النفطي إلى حدوث كارثة.

وسبق أن ناشدت الحكومة اليمنية الأمم المتحدة وهيئاتها مراراً وطلبت مساعدتها في تقييم وضع خزان صافر، وتنفيذ الصيانة اللازمة أو تفريغ كمية النفط المخزون خشية من حدوث تسريب نفطي سيتسبب بكارثة بيئية خطيرة.

وترفض مليشيا الحوثي السماح للحكومة أو الأمم المتحدة بالوصول إلى السفينة صافر، وتشترط مقابل ذلك حصولها على عائدات بيع النفط الخام المخزن داخل السفينة، لكن مراقبين يرون أن الجماعة تريد إبقاء السفينة في مكانها، من أجل التهديد بتفجيرها جراء أي هجوم بحري قد يشنه التحالف على الحديدة.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com