أخبار وتقارير

وزير التخطيط يؤكد أن اليمن تواجه أزمة متفاقمة في مختلف المجالات

المرسى – نيويورك

أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب ان اليمن تواجه أزمة متفاقمة في مختلف المجالات، حيث وصلت نسبة انعدام الأمن الغذائي إلى 60% من السكان، وهناك 80% من السكان يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، فضلاً عن نزوح حوالي 4.3 مليون إنسان ويفتقرون إلى الخدمات الأساسية

جاء ذلك في كلمة وزير التخطيط والتعاون الدولي واعد باذيب، في المنتدى السياسي الرفيع المستوى للعام الجاري 2023، الذي اختتم أعماله الأربعاء، في مدينة نيويورك الأميركية، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية سبأ.

و دعا وزير التخطيط والتعاون الدولي، المجتمع الدولي إلى دعم اليمن لإحلال السلام وتنفيذ برنامج شامل لإعادة الاعمار وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتطرق الوزير باذيب، إلى التحديات التي تواجه اليمن والغير مسبوقة والتي تمثلت في إنقلاب مليشيا الحوثي على الدولة واحتلال المؤسسات.

ولفت الوزير واعد باذيب، إلى إرتفاع المديونية الخارجية وانكماش الاقتصاد بأكثر من 50% من الناتج المحلي، وتراجع الإيرادات العامة، وارتفاع نسبة الفقر إلى حوالي 80%.

و اوضح باذيب ان تفاقم الوضع المالي مؤخراً، نتيجة استهداف مليشيا الحوثي لموانئ تصدير النفط  بالطيران المسير، ما أدى إلى تضرر الموانئ وتوقف تصدير النفط الذي يمثل ما نسبته 65% من الإيرادات العامة.

وأكد وزير التخطيط، إيلاء الحكومة اليمنية تحقيق أهداف التنمية المستدامة أهمية خاصة باعتباره مدخلا اساسيا للتعافي الاقتصادي وإعادة بناء البنية التحتية وبناء المؤسسات.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com