أخبار وتقارير

ندوة حقوقية: مليشيا الحوثي اعتقلت اكثر من 1700 امراة يمنية خلال خمس سنوات

المرسى – متابعات

استعرضت ندوة حقوقية عقدت على هامش الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الانسان المنعقدة بمدينة جنيف السويسرية، اليوم الثلاثاء، الإنتهاكات التي تتعرض لها النساء في اليمن من قبل مليشيا الحوثي.

واوضحت الندوة التي نظمتها الرابطة الإنسانية للحقوق و تحالف نساء من أجل السلام في اليمن بعنوان (انتهاكات وجرائم بحق النساء في اليمن )، بان المليشيا الحوثية اعتقلت 1781 امراة يمنية خلال الفترة من ديسمبر 2017 وحتى سبتمبر 2022م، مشيرةً إلى ان اعتقالات النساء تمت خارج إطار القانون وبدون أي اجراءات قانونية.

وتطرقت الندوة، إلى ما تتعرض له النساء في سجون مليشيا الحوثي، واستخدامهن كورقة ضغط على جميع المعارضين لها.

واشارت الندوة، إلى ما حدث مؤخراً من اعتقال لـ ٧٤ فتاة من محافظة حجة والزج بهن في سجن النصيرية المركزي بحجة، منوهة الى احكام الإعدام بحق النساء حيث صدرت ست احكام الإعدام بحق ست نساء بينهن قاصر.

وشددت الندوة، على ضرورة التركيز على جرائم المليشيا ضد النساء في ظل أستمرار المليشيا الحوثية في ممارسة جرائم اعتقال واختطاف وتعذيب واغتصاب النساء في مناطق سيطرتها والتي ارتفعت حدتها بشكل مخيف.

وطالبت الندوة، بالافراج عن جميع النساء المعتقلات في السجون الرسمية و السرية و المحتجزات في اقسام الشرطة و البحث الجنائي و الامن السياسي والأمن القومي بصنعاء و ذمار و قلعة رداع وسجن حجة.

كما نظمت الرابطة الانسانية للحقوق ومؤسسة تمكين المرأة اليمنية، في قاعة غاندي في بيت المنظمات الدولية بمدينة جنيف السويسرية، معرضاً للصور لفضح جرائم مليشيا الحوثي المدعومة ايرنياً بحق المدنيين في اليمن بعنوان (100 حكاية إنسانية من اليمن).

واكد امين عام الرابطة الإنسانية للحقوق عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين نبيل الاسيدي، حرص الرابطة على ايصال معاناة الشعب اليمني الى العالم.

واوضح الاسيدي، بان صور المعرض تكشف جرائم الحوثي مثل حصار تعز، وضحايا الألغام، والقصف العشوائي للأحياء السكنية، وتجنيد الأطفال، والاعتداء على النساء، والانتهاكات التي طالت المدنيين والسياسيين والصحفيين والناشطين الحقوقيين.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com