أخبار وتقارير

مليشيا الحوثي ترفض أي نقاش حول الصحفيين المختطفين في مفاوضات جنيف

المرسى – متابعة خاصة

قال وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمني وعضو اللجنة الحكومية لتبادل الأسرى ماجد فضائل، إن وفد مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا، يرفضون إدراج أسماء الصحفيين المختطفين ضمن كشوفات التبادل أو حتى مناقشة هذا الأمر في المفاوضات الجارية، برعاية أممية في سويسرا.

وقال وفقا لما نقلته صحيفة “ذا ناشيونال نيوز” إن الحوثيين “يرفضون إطلاق سراح الصحفيين المعتقلين والتحدث أو حتى مناقشة هذا الأمر في المفاوضات الجارية”.

وتجري مفاوضات بين الحكومة ومليشيا الحوثي في جنيف بسويسرا، بإشراف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانز جروندبرج، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بدأت السبت ومن المقرر أن تستمر 11 يوماً.

وقال فضائل: “ما زلنا في المراحل الأولى من المحادثات، قمنا بمراجعة بعض الأسماء، والآن نتبادل القوائم”.

وأضاف أن هناك 2223 أسماء سجناء سيتم تبادلها بين الجانبين.. “نطالب بالإفراج عن 800 من القوات الحكومية والانتقالية مقابل 800 سجين حوثي”.

وقال المسؤول اليمني، لكي تتقدم المحادثات، يجب على الحوثيين إطلاق سراح 19 جنديًا من التحالف، من هؤلاء الـ 19 جنديا 16 سعوديا وثلاثة سودانيين، إضافة الى وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور هادي واللواء محمد عبد الله صالح شقيق طارق عضو مجلس الرئاسة.

وقال فضائل إن اللجنة الحكومية تضغط من أجل هذه الأسماء، لكن هناك بعض التعقيدات من جانب الحوثيين، مشيراً إلى أنه إذا تم الإفراج عن هؤلاء الأشخاص، فإن الحكومة ستطلق سراح سجناء الحوثيين المطلوبين على الفور.

وقال: “قبلنا بشروط الحوثيين لكن المليشيا يصعب التعامل معها وهم يطيلون الامد”. واضاف “لكننا نأمل مع حلول شهر رمضان المبارك ونأمل ان نرى بعض التقدم”.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com