أخبار وتقارير

مليشيا الحشد المدعومة قطريا تقتحم “الكدحة” لإفشال اتفاق طارق ومحور تعز

المرسى – تقارير

سيطر، خلال الأيام الماضية، مئات المسلحين التابعين لما يُعرف بمليشيا الحشد الشعبي الإخوانية المدعومة من قطر، في محافظة تعز، على منطقة وجبهة “الكدحة” بعد أن طردوا قوات محور تعز العسكري منها.

وقال مصدر عسكري في محور تعز العسكري، إن مليشيا الحشد الشعبي الممولة من قطر “سيطرت على الكدحة بهدف إفشال أي تقارب بين محور تعز العسكري وقوات طارق صالح المنتشرة في الساحل الغربي، وهو التقارب الذي تم، خلال الفترة الماضية، من أجل توحيد المعركة ضد مليشيا الحوثي الانقلابية”.

وأوضح المصدر، أن شوقي المخلافي بتوجيهات من شقيقه القيادي الإخواني حمود سعيد المخلافي، المدعوم من قطر والمتواجد حاليا في سلطنة عمان، دفع بالمئات من مسلحي مليشيا الحشد الشعبي إلى منطقة وجبهة الكدحة، والسيطرة عليها بدلا عن القوات التي كانت تتمركز فيها والتابعة لقوات محور تعز العسكري.

وأفاد المصدر، الذي اشترط عدم ذكر اسمه لدواعي أمنية، أن المجاميع المسلحة التي سيطرت على “الكدحة” تتبع أحدث ألوية المخلافي في مناطق الحُجريّة ويسمى “اللواء الخامس دعم وإسناد”، والمتواجد مقره في منطقة الصِّنّة.

اللواء تم استحداثه خارج إطار الجيش ووزارة الدفاع، وبدون صدور أي قرار جمهوري يقضي بذلك، ويتلقى الدعم من قطر.

وقال المصدر، إن المعلومات الاستخباراتية تقول إن قطر ضمنت لمليشيا الحشد الشعبي التي يقودها المخلافي، دعما ماليا غير محدود، مقابل إفشال أي اتفاق وتقارب بين قوات محور تعز وقوات طارق صالح، لإفشال أي توحد لمواجهة مليشيا الحوثي”.

وأضاف المصدر أن شوقي المخلافي سلّم، أمس الأول، قيادات في مليشيا الحشد الشعبي، بينهم عبدالله المقرمي وأسامة القردعي، مبالغ مالية للتحرك إلى الكدحة، وقال لهم أن رواتب المجندين متوفرة لعامين كاملين.

ولفت المصدر إلى أن عملية سيطرة مليشيا الحشد الشعبي على الكدحة، خلال الثلاث الأيام الماضية، جاءت بالتزامن مع بدء مواجهات خاضتها قوات طارق صالح ضد مليشيا الحوثي في جبل غباري المطل على مناطق واسعة في الكدحة والبرح ومقبنة، في محاولة لإرباك الاتفاق ومنع تنفيذه.

وبيّن المصدر أن محاولات قطر إرباك الاتفاق بين قوات طارق صالح وقوات محور تعز، جاءت بالتزامن مع مغادرة مئات الجنود التابعين لوحدات عسكرية خاضعة لسيطرة حزب الإصلاح من جبهات مأرب، وعودتهم إلى تعز، والتحاقهم بمعسكرات حمود المخلافي في الحجرية.

وتأتي هذه التحركات في وقت لا تزال فيه مليشيا الحوثي تدفع بكل ثقلها للسيطرة على كامل محافظة مأرب.

وقال المصدر، إن هناك فصيلا من حزب الإصلاح في تعز مدعوم من قطر، لا يزال ضد أي اتفاق مع قوات طارق صالح يفضي إلى تحرير المحافظة من مليشيا الحوثي، وعلى رأس هذا الفصيل حمود المخلافي، فيما هناك قيادات عسكرية ومدنية في الحزب تؤيد الاتفاق مع طارق صالح لمواجهة مليشيا الحوثي.

وأضاف أن القيادي البارز في حزب الإصلاح سالم عبده فرحان (الحاكم العسكري لتعز) موقفه لا يزال غير واضح.. هو يقول إنه مع الاتفاق لكن بشروط أبرزها عدم مشاركة كتائب القيادي السلفي أبو العباس في أي معارك قادمة ضد الحوثيين في محافظة تعز.

إلى ذلك تعرض عضو مجلس النواب الشيخ عبدالسلام الدهبلي عضو المكتب السياسي للمقاومة الوطنية في الساحل الغربي، لمحاولة اعتداء من قبل أحد قيادات مليشيا الحشد الشعبي، مساء الجمعة، وسط مدينة تعز.

وقالت مصادر محلية متطابقة، إن أسامة القردعي برفقة مجموعة مسلحة، اقتحموا فندق شمسان وسط المدينة، وسألوا عن الشيخ عبدالسلام الدهبلي الذي يقيم في الفندق المذكور منذ ثلاثة أيام، بعد قدومه من مدينة المخا ولقاءه بقيادات في السلطة المحلية بالمحافظة.

وأشارت المصادر إلى أن مرافقي النائب الدهبلي منعوا القردعي وعصابته المسلحة من الوصول إلى الجناح الذي يقيم فيه الدهبلي، بالتزامن مع قيام إدارة الفندق بالتواصل مع إدارة الأمن ووكيل المحافظة عارف جامل، رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام في تعز، وتم، بناءً على ذلك ارسال عدد من الأطقم الأمنية إلى فندق شمسان قبيل لحظات من مغادرة القردعي وعصابته المسلحة المكان.

وفي السياق، قال مصدر حكومي، إن محافظ المحافظة، نبيل شمسان، وصل، أمس الجمعة، إلى مدينة التربة، مركز محافظة الشمايتين، جنوبي المحافظة، قادما من العاصمة المؤقتة عدن، التي قدم إليها من العاصمة السعودية الرياض، بعد أشهر من مغادرته تعز إلى العاصمة المصرية القاهرة.

وأوضح المصدر، أن عودة محافظ تعز تأتي في سياق ترتيبات لزيارة مرتقبة للمبعوث الأممي إلى مدينة تعز ومدينة التربة، مركز مديرية الشمايتين، وفي إطار توحيد الجهود بين قوات محور تعز وقوات طارق صالح.

وأضاف بأن المحافظ شمسان وقيادة محور تعز سيكون لهما موقفا إزاء أي عراقيل من شأنها أن تفشل أي اتفاق يفضي إلى توجيه البندقية ناحية مليشيا الحوثي الانقلابية ومشروعها التدميري في اليمن والمنطقة.

وكان قائد المقاومة الوطنية في الساحل الغربي، العميد طارق صالح، أرسل وفدا عسكريا إلى مدينة تعز، في 18 أكتوبر الفائت، والتقى بقيادة محور تعز العسكري لمناقشة ترتيبات توحيد الصفوف لمواجهة مليشيا الحوثي.

غير أنه لم يتم الإفصاح عن مخرجات ذلك اللقاء المثير للجدل، حتى اللحظة.

المصدر: صحيفة الشارع

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com