أخبار وتقارير

مصر واليمن.. مقارنة تكشف عن أسوأ خدمة وبأغلى ثمن تقدم لليمنيين

تقارير – عمار علي أحمد

على مدى أكثر من أسبوع تستمر حملة شرسة أطلقها المصريون على مواقع التواصل الاجتماعي ضد شركات الاتصالات للمطالبة بتحسين الخدمة تحت هشتاج (#انترنتغيرمحدود_بمصر).

الحملة التي لاقت زخما كبيرا بعد أن انضم إليها بعض المشاهير والفنانين، تتلخص مطالبها بإلغاء ما يعرف بـ”الباقات الشهرية” على الإنترنت وتوفير الخدمة بلا حدود، مع شكاوى من ارتفاع التكلفة.

هجوم المصريين تركز في الحملة على شركة الاتصالات الحكومية “WE” والتي تقدم خدمة الإنترنت بأشكال متعددة، يعيد التذكير بالحملات السابقة التي نظمها ناشطون خلال الأعوام الماضية ضد شركة الاتصالات اليمنية “يمن نت” المحتكرة لخدمة الإنترنت في اليمن.

وبالمقارنة مع ما تقدمه الشركتان يتضح الفارق الكبير في مستوى الخدمة من حيث الجودة والسعر، فمن بين الخدمات التي تقدمها الشركة المصرية هي خدمة الإنترنت الأرضي بسرعات تصل ما بين 30 – 200 ميجابايت بالثانية وعبر باقات متعددة، ومنها باقات Super التي تصل سرعتها إلى 30 ميجابايت بالثانية.

أقل باقة تمنحك رصيداً بـ140 جيجابايت مقابل 120 جنيهاً مصرياً فقط، أي ما يعادل 7.5 دولار أمريكي، وأعلى باقة تمنحك رصيداً بـ600 جيجابايت مقابل 500 جنيه مصري فقط أي ما يعادل 26 دولاراً أمريكيا.

بينما ما تقدمه “يمن نت” من خدمة للإنترنت الأرضي “DSL” فإن أقصى سرعة هي 8 ميجابايت فقط، والباقة التي تمنحك رصيداً بـ600 جيجابايت ثمنها 57 ألف ريال، أي نحو 103 دولارات أمريكي (وفق سعر صرف صنعاء).

أما أفضل خدمة تتفاخر بها “يمن نت” فهي “الإنترنت عبر الألياف الضوئية” أو ما يعرف بـ”الفايبر” ولكنها تقول بأنها متوفرة في بعض الأماكن بصنعاء فقط وأقصى سرعة هي 100 ميجابايت/ث وأقصى باقة هي باقة تنزيل “1 تيرابايت” وبـ167 ألف ريال شهرياً، أي نحو 300 دولار أمريكي.

بينما تقدم الشركة المصرية للاتصالات “we” ذات الباقة أي باقة تنزيل “1 تيرابايت” ولكن بإنترنت أقوى من ذلك تصل سرعته 200 ميجابايت مقابل 1000 جنيه مصري أي نحو 52 دولاراً شهرياً فقط.

وبمقارنة ما تقدمه هذا الشركة المصرية مع ما تقدمه شركة عدن نت إنترنت الجيل الرابع 4G، عبر جهاز منزلي “راوتر”، فإن باقات الشركة المصرية تبدأ من 150 جنيها مصريا أي نحو 8 دولارات شهرياً مقابل رصيد 40 جيجا، في حين أن هذه الباقة تقدمها عدن نت بسعر أقل وهو 6 آلاف ريال، أي نحو 6 دولارات (وفق سعر الصرف في عدن)، إلا أن الفرق يظهر واضحاً في حجم السرعات المقدمة بين الشركتين.

فشركة عدن نت تؤكد في موقعها الرسمي بأن أقصى سرعة لها هي 20 ميجابايت (والواقع أنه لا يتجاوز حالياً 10 ميجا في أفضل أماكن التغطية)، في حين أن الشركة المصرية تقول بأن خدمتها يمكنها تشغيل حتى 32 جهاز في نفس الوقت والسرعة القصوى 150 ميجابت/ثانية.

يضاف إلى ذلك ما تعانيه شركة عدن نت حالياً من تدهور كبير في خدماتها رغم محدودية مشتركيها وفي نطاق ضيق وهو مدينة عدن، وفشلها منذ أربع سنوات في توسعة خدماتها لكل سكان المدينة ومنه إلى خارج عدن.

وفي سياق المقارنات يمكن مقارنة باقات الـ4G التي تقدمها الشركة المصرية للهواتف المحمولة مع ما تقدمه الشركات اليمنية لهذه الخدمة ومنها شركة (YOU) التي تقدم باقات متنوعة أكبرها باقة 100 جيجابايت بمبلغ شهري هو 25 ألف ريال يمني أي نحو 45 دولاراً.

في حين تقدم الشركة المصرية ذات الباقة ولكن بسعر أقل وهو 450 جنيهاً أي نحو 23 دولاراً فقط، مع ميزة أن صلاحية الباقة هي 3 أشهر، مع تخفيض بنسبة 50% على تصفح مواقع التواصل الاجتماعي وكذا أشهر الألعاب الإلكترونية.

مع الإشارة إلى أن سرعة الـ4G الذي تقدمه الشركة المصرية وباقي الشركات في مصر للهواتف المحمولة يتراوح بين 30- 100 ميجابايت/ ثانية، أما ما تقدمه الشركات اليمنية من 4G لم يصل في أفضل حالاته حتى الآن إلى 20 ميجابايت.

مقارنة سريعة تكشف حجم المعاناة التي يتكبدها اليمنيون منذ سنوات مع خدمة الإنترنت وما يقدم له من قبل شركات الاتصالات من خدمة سيئة ورديئة جدا بأغلى سعر.

*نقلا عن موقع نيوزيمن الإخباري

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com