أخبار وتقارير

مشاورات الرياض: قطر وعدت السعودية بإقناع الحوثيين بالمشاركة

المرسى – عدن

أكد مصدر سياسي رفيع أن دولة قطر أبدت استعدادها لإقناع جماعة الحوثيين بالمشاركة في مشاورات يراعها مجلس التحالف الخليجي بين أطراف الصراع في اليمن.

وقال المصدر في تصريح لنيوزيمن مشترطا عدم ذكر اسمه، إن مسؤولين قطريين أبلغوا السعودية في وقت سابق استعداد الدوحة للعمل على جلب ممثلين عن جماعة الحوثيين، لإجراء مشاورات مع أطراف يمنية أخرى في الرياض.

وأضاف أن مجلس التعاون الخليجي وضع خطة بشأن دعوة الحوثيين وأطراف يمنية أخرى لإجراء مشاورات في العاصمة السعودية الرياض، على ضوء إشارات من قطر بإمكانية تكفلها بإقناع الطرف الحوثي بالمشاركة.

وحول ما إن كانت الدوحة قد حصلت على موافقة مسبقة من الحوثيين للسفر إلى الرياض، قال المصدر إن “هذه الجزئية لم تتضح بعد”، مشيرا في ذات الوقت إلى أن المداولات بشأن عقد مشاورات يمنية في الرياض بدأت قبل عدة أشهر.

ويوم الثلاثاء نقلت وكالة رويترز، عن مسؤولين خليجيين، قولهما: “إن دعوات رسمية ستُرسل في غضون أيام، لجماعة الحوثيين وأطراف يمنية أخرى لإجراء محادثات تتناول الجوانب العسكرية والسياسية والاقتصادية، وأن المحادثات ستُجرى من 29 مارس/آذار إلى 7 أبريل/نيسان في الرياض في حال وافق الحوثيون”.

وفي أول تعليق قال القيادي في المليشيا محمد علي الحوثي، إن السعودية لا يمكن أن تكون وسيطا في حرب اليمن.

وكتب محمد الحوثي، رئيس ما تسمى اللجنة الثورية العليا للحركة، عبر حسابه في تويتر: “الرياض طرف في الحرب وليست وسيطا”. وفق تعبيره.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com