أخبار وتقارير

مؤتمر المانحين: تعهدات بـ 1.7 مليار دولار لدعم اليمن

المرسى – وكالات

أطلقت الأمم المتحدة، الاثنين، مناشدة للدول لتمويل استجابتها للأزمة الإنسانية في اليمن لعام 2021 سعيا لجمع مبلغ 3,85 مليار دولار.

وخلال مؤتمر المانحين لليمن، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أن ثلثي السكان في اليمن يحتاجون إلى مساعدات إنسانية.

وفي المؤتمر الافتراضي الذي شاركت السويد وسويسرا في استضافته، ناشد غوتيريس الحصول على 3.85 مليار دولار هذا العام لتلبية الاحتياجات في اليمن، قائلا: “اليوم، تخيم المجاعة على اليمن. السباق مستمر، إن أردنا منع الجوع والمجاعة من حصد ملايين الأرواح”.

في حين بلغ حجم التعهدات 1.7 مليار دولار.

من جانبه، طالب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الحوثيين بوقف اعتداءاتهم في مأرب، داعيا إلى “وضع حد للحرب في اليمن”.

وبدورها، شددت الوزيرة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، ريم الهاشمي، على أن “الهجمات الإرهابية للحوثيين تتطلب ردا دوليا قويا”.

كما شددت في كلمة خلال المؤتمر، على أن السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة اليمنية “يكمن في التوصل لحل سياسي”.

وتعهدت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، بتقديم الإمارات 230 مليون دولار إضافية لدعم الجهود الإنسانية في اليمن.

وفي مؤتمر المانحين، أعلن المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبدالله الربيعة، تبرع المملكة السعودية بمبلغ 430 مليون دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية.

وأعرب الربيعة خلال المؤتمر، عن أمله في “التوصل إلى حلول أكثر استدامة وأعمق أثرا لرفع المعاناة الإنسانية في اليمن والتعامل مع مسبباتها”.

وتابع: “نجتمع اليوم واليمن يواجه أزمة إنسانية كبيرة، ويزيد من صعوبتها (…) ما تقوم به الميليشيا الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران من تصعيد كبير في اليمن وبالأخص محافظة مأرب التي كانت ملاذا آمنا للنازحين في البلاد”.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com