أخبار وتقارير

في ظل تزايد مصابي شلل الأطفال .. الحوثيين يمنعون استخدام اللقاحات

المرسى – خاص

بعد إعلان الأمم المتحدة ،سبتمبر الماضي ، عن ضهور موجات تفشي جديدة لمرض شلل الأطفال في اليمن ، والذي تلاه تصريح حكومي عن ان شلل الاطفال عاود الضهور في محافظتي صعدة وحجة .

 صرحت منظمة الامم المتحدة للأمومة للطفولة “يونسيف” ان مليشيات الحوثي منعت استخدام اللقاحات في اليمن. واوضح مكتب المنظمة باليمن، في بيان له امس الاربعاء، ان وزارة الصحة والسكان الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي في صنعاء ،اتخذت قرارا بمنع استخدام تلك اللقاحات في اليمن، مشيرا الى انها طلبت من اليونيسف مرارا إعادة الشحنة. 

ونفت اليونسيف ، مزاعم مليشيا الحوثي بأنها قدمت شحنة لقاحات طبية مخالفة للمعايير الدولية.

وأضافت انها قررت إعادت شحنة اللقاحات لتجنب الاحتفاظ باللقاحات في اليمن رغم صلاحية الشحنة،التي أوصت منظمة الصحة الدولية باستخدامها، خلال مدة صلاحيتها الافتراضية التي تنتهي في أغسطس 2021 ، وانه لاصحة لتصريح مليشيا الحوثي بان سبب اعادتها انها منتهية الصلاحية

وشددت المنظمة في بيانها ، على أنها “في جميع عملياتها حول العالم بما في ذلك اليمن، تتبع معايير وإرشادات دولية صارمة في شراء اللقاحات واستخدامها” .

هذا واعلنت مليشيا الحوثي ، الثلاثاء، أنها” أرجعت لأول مرة شحنة لقاحات مقدمة من يونيسف تبين أنها مخالفة للمعايير الدولية ” .

يشار الى ان اليمن كان قد أعلن خلوّه من شلل الأطفال في العام 2006، بعد ظهور 22 حالة في العام 2005 في ست محافظات يمنية، لكن المرض عاد بعد غياب لأكثر من 14 عام في مناطق سيطرة المليشيا .  

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com