أخبار وتقارير

رئيس مجلس النواب: اليمن يتعرض لرياح فارسية محملة بأحقاد الماضي

المرسى – متابعات

قال رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني”إن اليمن تتعرض لرياح غادرة جاءت من الزاوية الشرقية للوطن العربي الكبير برائحة فارسية تحمل أحقاد الماضي الدفين”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في الدبلومة التطبيقية حول (الدبلوماسية البرلمانية العربية) بحضور عمرو موسي الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية.

وأضاف البركاني “إن الخطر الثلاثي محدق بنا اليوم وهو القادم إلينا في محاولة إحياء زمن الإمبراطوريات الفارسية والتركية والخطر الإسرائيلي، وأن بلدنا اليمن إن سقطت فلا شك أن تكون البلد العربي الرابع الذي سيذهب ليذهب معها محيطها المملكة العربية السعودية والخليج”.

وشدد البركاني، على ضرورة مواجهة التحديات التي تهدد الأمن القومي العربي، من خلال تنفيذ مشاريع دخيلة تحتكر هويتنا العربية الأصيلة تحت الخطر الثلاثي.. مشيراً الى أن إسرائيل كانت وماتزال مصدر تهديد للأمن القومي العربي.

وأكد أن ثورة الملالي من ايران، جاءت ليتولد عنها نظاماً سياسياً عنيف الرغبة في إحياء الإمبراطورية الفارسية، وفائق المهارة في إسثمار المذهبية الدينية من أجل اشعال الحروب في المنطقة، وإن تركيا لم تكن بعيدة عن الرغبة بإستعادة مكان إمبراطورتيها.

وأضاف أن تركيا حاولت التدخل بشؤون الأمن القومي، بنشوة إستعادة رائحة المجد العثماني القديم بعد أن فشلت بالتوجه نحو أوروبا واستحال قبولها بحكم الثقافة والميراث الثقيل بين الإمبراطورية العثمانية والامبراطورية الأوروبية.

وأشاد الشيخ البركاني، بالدور العربي الكبير لـ عمرو موسى واصفاً إياه بالرجل الذي عرف دهاليز العمل الدبلوماسي وتدرج في أوساطه وقممه وتسنم العمل السياسي وتميز فيه ورفع في قمة مجد الانتماء القومي.

وأعرب رئيس مجلس النواب، عن خالص شكره وتقديره وعرفانه باسمه نيابة عن البرلمان اليمنى لرئيس البرلمان العربي عادل العسومي “الذى أبى إلا أن يحمل على كاهله هم اليمن، وأن يخرج هذه المؤسسة من الرتابة التي تعيشها”.

واكد البركاني، على ضرورة أن تتكثف مثل هذه المبادرات واللقاءات وأن تتسع الآفاق وتصمم الإستراتيجيات، وأن نتحدث بلغة صريحة وواضحة وجلية حول المخاطر التي تتعرض لها الامة العربية اليوم.

من جانبه، عبر رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، عن جزيل شكره وتقديره للجهود التي يبذلها رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني، معتبرًا أياه ثمرة من ثمار البرلمان العربي وأنه لعب دوراً هامًا في تنشيط القضايا اليمنية على مختلف الأصعدة.

لافتا الي ان البرلمان العربي يواصل تحركاته وجهوده من أجل دعم الأشقاء اليمنيين.

من جانبه دعا السيد عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق إلى الدعم والتضامن مع الشعب اليمني.

مشيراً إلى أن أزمة سد النهضة والتي تتصدر الساحة العربية حالياً تعد قضية حياة أو موت بالنسبة لمصر والسودان، مطالباً إثيوبيا بأن تستمع لصوت العقل وعدم الإضرار بمصالح كلا الدولتين.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com