أخبار وتقارير

بعد نحو 3 سنوات.. اعتماد سفير جديد لواشنطن لدى اليمن

المرسى – عدن

تسلم وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، الخميس، نسخة من أوراق اعتماد سفير الولايات المتحدة الأمريكية الجديد لدى اليمن ستيفن هاريس فاجن.

وخلال اللقاء، أشاد بن مبارك بالعلاقات التاريخية والمتميزة بين اليمن والولايات المتحدة الأمريكية، معربا عن تطلع اليمن لتعزيز هذه العلاقات وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بزيادة الدعم الاقتصادي وتعزيز البناء المؤسسي، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).

واستعرض اللقاء مستجدات وتطورات الأوضاع في اليمن على ضوء الهدنة التي تم تحقيقها وما قدمته الحكومة من تنازلات واستمرار الحصار الحوثي على تعز، وعدم تحقيق أي تقدم في تنفيذ بنود الهدنة المتعلقة برفع الحصار وفتح منافذ المدينة.

من جانبه أعرب السفير الأمريكي، عن تطلعه للعمل عن كثب مع الحكومة اليمنية لتعزيز وتطوير العلاقات والعمل على إحلال السلام، مؤكدا “موقف بلاده الداعم لمجلس القيادة الرئاسي ووحدة وأمن واستقرار اليمن وسلامة أراضيه”، وفقا للوكالة ذاتها.

وظل منصب سفير الولايات المتحدة لدى اليمن شاغرا لقرابة ثلاثة أعوام، منذ انتهاء فترة عمل السفير ماثيو تولر، في مايو 2019، فيما قادت الدبلوماسية “كاثي ويستلي”، مهام السفير لأكثر من عامين.

وخلال العامين الماضيين تلاشى حضور السفارة لصالح المبعوث الأمريكي تيم ليندركينغ والذي عينه بايدن مطلع عام 2020.

وفي نوفمبر 2021، رشح الرئيس الأمريكي جو بايدن، ستيفن هاريس فاجن، سفيرا جديدا للولايات المتحدة لدى اليمن.

وشغل فاجن مؤخرًا منصب نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية بالعراق، ومنصب مدير مكتب الشؤون الإيرانية في مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية وكمدير لمكتب الشؤون الإقليمية في مكتب شؤون جنوب ووسط آسيا.

كما شغل عديد المناصب الأمنية والدبلوماسية، قبل أن يتسلم مهامه الجديدة كسفير لواشنطن في اليمن.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com