أخبار وتقارير

برامج حوثية سرية في جامعة صنعاء لمنح قياداتها شهادات مزورة

المرسى – صنعاء

فتحت برامج ماجستير ودكتوراه جديدة في كليات جامعة صنعاء وحصر التسجيل والقبول في هذه البرامج على عدد محدد من الأشخاص.

وأفادت مصادر أكاديمية، أن البرامج تتركز في كليتي التجارة والشريعة والقانون، وأن عمليات التسجيل والقبول والدراسة في هذه البرامج سرية.

وتم حصر البرامج هذه في إطار ضيق من الموظفين في برامج الدراسات العليا في جامعة صنعاء الذين تم تعيينهم من قبل المليشيا خلال العامين الأخيرين، ووحدهم من يطلع على المعلومات المتعلقة بالمتقدمين، وفق المصادر.

وقالت المصادر إنها حصلت على معلومات عن تخصيص هذه البرامج لأهداف متعلقة بمنح قيادات في مليشيا الحوثي شهادات ماجستير ودكتوراه من هذه البرامج المستحدثة بشكل سري.

وأضافت أن عددا محدودا من قيادة الجامعة وبعض الأكاديميين فقط يعرفون بالبرامج وسيتولون مسؤولية منح الشهادات باعتبارهم اللجان التي أشرفت وناقشت الأبحاث الخاصة بالدارسين.

وأشارت المصادر إلى أن من بين القيادات الحوثية التي تم تسجيلها في هذه البرامج زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي، ورئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، ومدير مكتب الرئاسة أحمد حامد، ورئيس الاستخبارات العسكرية ابوعلي الحاكم، ورئيس جهاز المخابرات عبدالحكيم الخيواني.

وذلك إضافة إلى وزير التربية شقيق زعيم المليشيا يحيى الحوثي، ووزير الداخلية عبدالكريم الحوثي، وعدد آخر من قيادات المليشيا الذين يشغلون مواقع ومناصب حساسة.

وحسب المصادر فإنه تم تكليف بعض الباحثين والاكاديميين الموالين للمليشيا بتولي إعداد وكتابة الأبحاث الخاصة بنيل شهادتي الماجستير والدكتوراة بأسماء القيادات الحوثية وبحيث يتم تقديمها وتسجيلها كوثائق رسمية ضمن أرشيف هذه البرامج لكي تكون مبررا لمنح الشهادات.

وبالإضافة إلى القيادات العليا في المليشيا أكدت المصادر أن هناك العشرات من القيادات الوسطية تم تسجيلها في إطار هذه البرامج وخصوصا برنامج الماجستير لكي يتم منحها هذه الشهادات ضمن إطار تخطيط المليشيا لتوظيفهم واستيعابهم في إطار مؤسسات الدولة الخاضعة لسيطرتها، أو في إطار أي حكومة ناتجة عن تسوية سياسية مستقبلية.

وكانت مصادر أكاديمية في جامعة صنعاء كشفت، مطلع العام الجاري، عن قيام المليشيا الحوثية بإصدار شهادات أكاديمية مزورة لقيادات في المليشيا الحوثية.

المصدر: موقع نيوزيمن الإخباري

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com