أخبار وتقارير

الفريق الحكومي يغادر الأردن عقب توقف المفاوضات (مصدر)

المرسى – عدن

قال مصدر صحفي إن الفريق الحكومي المفاوض في طريقه الآن إلى مطار الملكة علياء لمغادرة الأردن بعد توقف المفاوضات مع مليشيا الحوثي

وكان الفريق الحكومي قد أكد في وقت سابق من اليوم (الثلاثاء) توقف المحادثات مع مليشيا الحوثي بشأن فتح الطرقات، بعد يوم من اقتراح أممي معدل لفتح الطرق تدريجيا.

وقال الفريق الحكومي – في بيان- إن الحوثيين يصرون على طرح طرق فرعية ترابية لا تحقق هدف رفع الحصار وتخفيف المعاناه، بل أخذوا يتصرفون بشكل أحادي الجانب بغرض أن يفرضوا أمرا واقعا لطرق لم يتم التوافق عليها وبعيدة عن المفاوضات. ما أدى إلى توقفها عند هذا الحد.

وأشار البيان إلى أن مليشيا الحوثي اتخذت من إغلاق الطرق في كثير من المحافظات وسيلة بشعة تضعها قانونيا في إطار ممارسة حرب الإبادة.

وأوضح أن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ وفريقه قاموا بجهود مكثفة أسفرت عن تقديم مقترح لفتح خمس طرق في محافظة تعز وبعض المحافظات ضمنها طريق رئيسي، وهو ما يمثل الحد الأدنى من مطالب أبناء محافظة تعز ، علي أن يتم تزمين فتح بقية الطرق خلال الأشهر القريبة القادمة.

وثمن البيان، الدور الإيجابي للمبعوث الخاص للأمم المتحده وفريقه، آملاُ أن يقوم بممارسة الضغوط اللازمة والإجراءات السريعة على جماعة الحوثي لسرعة تنفيذ فتح الطرق الرئيسة.

كما طالب الفريق غروندبرغ “بعدم السماح لمليشيا الحوثي بالتلاعب واستهلاك وقت الهدنة الثانية، دون أن يتم فتح الطرق الرئيسية في تعز وبقية المحافظات كما نص عليه الإتفاق الأممي، والذي يجب العمل به كحزمة واحدة، ودون انتقائية”.

وأشاد البيان “بالصورة المتكاتفة، والموحدة، التي ظهر من خلالها أبناء شعبنا، تجاه هذه القضية الإنسانيةالتي باتت عنوانا لكل من أراد الاطلاع على حجم الكارثة الإنسانية التي تسببت بها المليشيات الحوثية خلال ثماني سنوات من حربها المدمرة”.

وناشد الفريق الحكومي، المجتمع الدولي وسفراء الاتحاد الأوروبي والمبعوث الأمريكي بممارسة مزيد من الضغوط تجاه سرعة فتح الطرق الرئيسية في تعز وبقية المحافظات، وتحويل مقترح المبعوث الأممي بشان فتح الطرق إلى واقع على الأرض.

وأكد في بيانه أن ” كل يوم يمر دون فتح الطرق يمثل استمرارا للمعاناة الإنسانية لأبناء محافظة تعز”.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com