أخبار وتقارير

الرابطة الانسانية للحقوق: مليشيا الحوثي ترتكب أكثر من 10 ألف واقعة انتهاك بحق المدنيين

المرسى – متابعات

قالت الرابطة الانسانية للحقوق، إن مليشيا الحوثي الإرهابية، ارتكبت أكثر من 10 ألف واقعة انتهاك طالت المدنيين بينها 6250 مختطف ومخفي قسراً في مختلف محافظات البلاد خلال الثلاث السنوات الأخيرة.

جاء ذلك في ندوة نظمتها المنظمة تحت عنوان: (الاعتقال خارج نطاق القانون)، المنعقدة في بيت المنظمات الدولية بجنيف على هامش الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الانسان المنعقدة في مدينة جنيف السويسرية.

وأضافت المنظمة أنها “وثقت 10033 واقعة انتهاك ارتكبتها المليشيا الحوثية طالت المدنيين خلال الفترة من 1 يناير 2019م وحتى 1 مارس 2022م”، مشيرة الى أن من “بين الانتهاكات 6250 مختطف ومخفي قسراً، بينهم سياسيون ونشطاء واعلاميون ونساء وأطفال”.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية(سبأ) فقد “استعرضت الندوة، الاعتقالات التعسفية من قبل ميليشيا الحوثي، واستخدامها وسائل التعذيب الجسدية والنفسية، واحتجازها للمعتقلين في الاقبية والطوابق الارضية للمنازل التي استخدمت كسجون خاصة والمدارس فضلاً عن السجون العامة، وحشر العشرات من المعتقلين داخل غرف صغيرة ومظلمة ليس فيها نوافذ للتهوية ولا يسمح لهم بالاتصال باسرهم او الاستعانة بمحام، ووكيل لهم التهم الغير قانونية، ناهيك عن الضرب والتعذيب والاهانة اثناء التحقيق معهم”.

ودعت الندوة الحقوقية مجلس الامن الدولي، الى “الاضطلاع بدورة بشكل فعال بإلزام مليشيا الحوثي بوقف الانتهاكات ووقف الاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري والالتزام بالقرارات الدولية الصادرة عنه القرار (2140) لسنة 2014 – والقرار (2201) لسنة 2015 – والقرار (2216) لسنة 2015″، كما طالبت المفوضية السامية لحقوق الانسان ومفوضها السامي في اليمن الى “القيام بدورها في حماية حقوق الانسان والعمل على إلزام مليشيا الحوثي بوقف الاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري وتعويض الضحايا وجبر الضرر”.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com