أخبار وتقارير

البنك المركزي يناقش نتائج المباحثات مع الجانب السعودي حول الوديعة الأخيرة

المرسى – عدن

بدأ البنك المركزي اليمني، اليوم الثلاثاء، عقد الدورة الخامسة، من اجتماعات مجلس الإدارة، برئاسة محافظ البنك، أحمد غالب المعبقي.

وذكر بلاغ نشر على موقع البنك الرسمي، أنه جرى مناقشة جملة من القضايا والتطورات المدرجة في جدول الأعمال. منها نتائج المباحثات الأخيرة مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية بشأن الاتفاق على آليات تحويل واستخدام الدعم المعلن للبنك المركزي اليمني.

وأوضح البلاغ أن المباحثات مع الجانب السعودي، ركزت على ضمان الاستخدام الأمثل للدعم المقدم، لتحقيق الاستقرار الاقتصادي. بما في ذلك استقرار أسعار صرف العملة الوطنية، وأسعار السلع، وتحقيق الاستدامة المالية.

وفي الاجتماع، ثمن مجلس إدارة البنك، الدعم الدائم للأشقاء في المملكة العربية السعودية بما في ذلك تحويل القسط الأخير من الوديعة السابقة. وفقا للبلاغ.

وأشار إلى استخدام القسط الأخير من الوديعة السعودية، في تمويل عمليات المزاد الأسبوعي لتوفير جزء من الأساسيات والحاجيات الملحة للشعب اليمني، وتسهم في تحقيق الاستقرار النسبي في أسعار الصرف ومنه استقرار أسعار السلع الأساسية.

وبحسب البلاغ، فإنه جرى أيضا استعراض نتائج المباحثات الأخيرة مع بعثة صندوق النقد والبنك الدوليين والاتحاد الأوروبي ووكالة التنمية الأمريكية وهيئة التنمية البريطانية ومنظمة الاقتصاد والتعاون الدولي، وغيرها من المنظمات المالية وهيئات التنمية الداعمة لليمن.

وبيّن البلاغ أن المباحثات مع المنظمات الدولية تطرقت إلى مجالات الدعم الفني المقدم للبنك المركزي وآفاق تطوره المستقبلي لتعزيز القدرات والبناء المؤسسي بما يمكنه من مواجهة التحديات القائمة والمقبلة.

كما أشار البلاغ إلى استعراض الدورة، العديد من التقارير والدراسات المتعلقة بنشاط البنك والتطورات الاقتصادية في البلد، ومنها تحليل وتقييم نتائج المزاد الأسبوعي لبيع العملات الأجنبية على ضوء النتائج المستخلصة خلال الفترة الماضية.

وقال البلاغ إن مجلس إدارة البنك، بعد نقاش مستفيض، أقر استمرار عمليات المزاد بمبلغ أسبوعي 30 مليون دولار أمريكي. على أن يرفع سقف المشاركة للبنوك إلى 30% بدلاً من 25% لكل بنك من مبلغ المزاد.

كما أقر المجلس، وفقا للبلاغ، إزالة القيود عن قائمة السلع المؤهلة للتمويل، بحيث تتاح المشاركة في المزاد لكل السلع، وعدم تقييدها بسلع محدده تحقيقاً للمنافسة الكاملة وعملا لمبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص.

وشددت قرارات المجلس على أن يعاد تقييم التجربة بعد تنفيذ العديد من المزادات واتخاذ القرارات التصحيحية على ضوء النتائج المحققة.

ولفت البلاغ إلى مواصلة المجلس اجتماعاته خلال الأيام المقبلة، لاستكمال مناقشة ما تبقى من مواضيع مدرجة في جدول أعماله.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com