أخبار وتقارير

الإشتباكات تغلق “هيجة العبد” وتهدد بخنق مدينة تعز

المرسى – تعز

يتواصل إغلاق المدخل الجنوبي لمحافظة تعز “هيجة العبد” منذ مساء السبت جراء القصف المدفعي لقوات الإخوان على الأهالي.

واندلعت اشتباكات عنيفة أمس الأول بين أهالي منطقة معبق بمديرية المقاطرة شمالي لحج، وقوات اللواء الرابع مشاه جبلي، ما تسبب بإغلاق كلي للطريق الهامة والحيوية.

وقالت مصادر محلية إن قرى معبق مركز مديرية المقاطرة شهدت خلال اليومين الماضيين توترا بين الأهالي وقوات من اللواء الرابع مشاه جبلي بقيادة أبو بكر الجبولي الموالي لحزب الإصلاح على خلفية استحداث اللواء نقاط جباية جديدة.

وأفادت المصادر لوسائل إعلام محلية بأن قرى معبق، تعرضت مساء السبت للقصف بأسلحة متوسطة من قبل قوات اللواء الرابع مشاه جبلي، المتمركزة في المنطقة، واستمرت حتى فجر اليوم.

وازداد التوتر في ظل محاولات قوات اللواء التمركز في عدد من القرى، وسط معارضة شديدة من قبل الأهالي.

ووفقا للمصادر، سبق وأن طالب الأهالي من قيادة اللواء الرابع، برفع النقاط التابعة لها في المنطقة، بما في ذلك نقاط الجباية المنتشرة على طريق طور الباحة والمقاطرة، وعدم استحداث نقاط جديدة فيها، غير أن قائد اللواء أبو بكر الجبولي رفض ذلك.

وأضافت، أن الأهالي وبعد رفض الجبولي لمطالبهم، اضطروا لنصب نقطة بالقرب من مقر اللواء في المنطقة، للضغط على الجبولي برفع جميع نقاط الجباية التابعة له في المنطقة، وهو ما أثار غضب الجبولي الذي أمر قواته بالانتشار في قرى معبق وقصفها بالأسلحة.

وناشد أهالي معبق الحكومة ومحافظ لحج، للتدخل العاجل، وإزالة جميع نقاط الجباية على طريق طور الباحة – المقاطرة دون استثناء، بما في ذلك النقاط التابعة للواء الرابع مشاه جبلي.

وقال الأهالي، إن قوات محور ما يسمى “طور الباحة” والألوية التابعة له بقيادة الجبولي، تمارس انتهاكات بحقهم وتتدخل في القضايا المدنية في المنطقة في محاولة منها لترجيح كفة بعض الأطراف ضد الأخرى، كما أنها ضمن التشكيلات العسكرية الخارجة عن إطار وزارة الدفاع، وتهدد أمن واستقرار المنطقة، وأُنشئت بهدف غزو الجنوب. حد قولهم.

كما أشاروا إلى أن قراهم سبق أن تعرضت العام الماضي للقصف من قبل اللواء الرابع مشاة جبلي، على خلفية مطالبة الأهالي برفع قواته المتمركزة في مواقع تطل على عدد من القرى السكنية، ورفضهم لتدخلات القيادات العسكرية التابعة للواء في قضاياهم المدنية.

يشار إلى أن طريق هيجة العبد هو المنفذ الوحيد لتعز، ويهدد إغلاقه بتوقف الامدادات الغذائية والوقود لمدينة تعز التي تعاني حصارا مطبقا من قبل مليشيا الحوثي.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com