أخبار وتقارير

ارتفاع الإيرادات الجمركية بنسبة 111% خلال النصف الأول من 2022

المرسى – عدن

صرح وكيل مصلحة الجمارك الدكتور محمد عبده الدهني أن مصلحة الجمارك حققت نجاحات كبيرة خلال النصف الأول من العام 2022.

وقال الدهني إن الإيرادات من الرسوم الجمركية والموارد الضريبية والعوائد الأخرى المحصلة من قبل مصلحة الجمارك خلال الفترة (يناير – يونيو) 2022 ارتفعت إلى 348 مليار ريال مقارنة بـمبلغ 164 خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بزيادة بلغت 183 مليار ريال بنسبة (111%).

وأوضح وكيل المصلحة أن إجمالي الرسوم الجمركية المحصلة خلال الفترة (يناير – يونيو) 2022 بلغت 155 مليار ريال بزيادة (83%) عن المحصل في الفترة المقابلة (يناير-يونيو) من العام 2021، فيما بلغت الموارد الضريبية المحصلة خلال الفترة (يناير – يونيو) 2022 مبلغ وقدره 194 ريال بزيادة (116%) عن الموارد الضريبية المحصلة خلال الفترة (يناير – يونيو) 2021.

كما بلغت رسوم الصناديق والعوائد الأخرى المحصلة خلال الفترة (يناير – يونيو) 2022 مبلغ 38 مليار ريال بزيادة بلغت (129%) عن المحصل في الفترة المقابلة من العام 2021.

وأشار وكيل المصلحة إلى أن هذه النجاحات والقفزة الكبيرة في المحصلات الايرادية لرفد خزينة الدولة ما كانت لتحققها مصلحة الجمارك لولا جهود موظفيها العاملين في الديوان والدوائر الجمركية البحرية والبرية والجوية وتجاوزهم كل التحديات.

وأشاد الدهني بجهود الأستاذ عبدالحكيم القباطي رئيس المصلحة وبدعم وتوجيه وزير المالية سالم صالح بن بريك، والتي جاءت ترجمة عملية لتوجيهات القيادة السياسية ممثلة برئيس الجمهورية رشاد العليمي ودولة رئيس الوزراء معين عبد الملك.

كما أشاد الدهني بالإجراءات الحكومية التي ساعدت على ارتفاع الإيرادات، أهمها تحريك السعر الجمركي بموجب قرار مجلس الوزراء باعتماد سعر الدولار ضعف ما كان معمول به في السابق، وكذلك لبقية العملات الأخرى.

وأضاف أن هناك سبب رئيسي للنمو الكبير في مستوى تحصيل الإيرادات للنصف الأول للعام 2022 وهو إيرادات المشتقات النفطية التي تم تحصيلها خلال النصف الأول من العام 2022م والتي شكلت نسبة 40% من اجمالي الإيرادات الجمركية المحصلة، اضافة الى الزيادة في ايرادات السيارات والمعدات المحصلة ، بعد تنفيذ قرار تنظيم دخول السيارات والمعدات.

وأوضح الدهني بأن هذا العام قد شهد العديد من الانجازات حققتها الجمارك شملت تطوير واعادة تأهيل البنى التحتية لرئاسة المصلحة وجمرك المنطقة الحرة وجمرك ميناء البريقة وجمرك مطار عدن الدولي، وغيرها من الدوائر والمكاتب الجمركية ، وقد تسلمت مصلحة الجمارك يوم الاثنين الموافق 7/2/2022 من هيئة المنطقة الحرة عدن مبنى قيد الانشاء كمقر لرئاسة مصلحة الجمارك وقد تم البدء بأعمال التقييم الانشائي واستكمال البناء للاستفادة منه كمبنى رئاسة مصلحة الجمارك.

كما تم دعم كل من جمرك المنطقة الحرة عدن وجمرك شحن محافظة المهرة بأجهزة اشعة سينية حديثة متنقلة للكشف الآلي على الواردات لتسهيل الإجراءات، اضافة الى اعادة إدخال النظام الالي لمطار عدن الدولي ، ويجري الآن كذلك إدخال النظام الالي لجمرك ميناء البريقة بمحافظة عدن ، وجمرك ميناء نشطون بمحافظة المهرة، وجمرك ميناء الشحر بمحافظة حضرموت.

كذلك شملت الانجازات بناء القدرات لموظفي الجمارك والمتعاملين معها حيث تم في هذا العام اعادة إنشاء معهد التدريب الجمركي وقد قام المعهد بالعديد من الدورات لتأهيل العاملين والمتعاملين مع الجمارك إضافة الى مشاركة عدد من موظفي الجمارك من ديوان مصلحة الجمارك والمنافذ البحرية والبرية والجوية في عدد من الدورات وورش العمل الخارجية.

كما شهد هذا العام تطبيق النظام الآلي للقيمة في المنافذ الرئيسية والذي يهدف إلى توحيد القيمة الجمركية في كافة الدوائر الجمركية ، كما شهد كذلك وفي إطار تسهيل التجارة التوسع في تطبيق برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد (التاجر الموثوق) ليشمل شركات مستوردة جديدة إضافة إلى المصدرين بعد أن كان قاصراً على المستوردين فقط.

واختتم الدهني حديثه بالقول أن مصلحة الجمارك نأمل أن نحقق في نهاية هذا العام إنجازات غير مسبوقة سواءً على مستوى الإيرادات الجمركية المحصلة ، أو على مستوى تطبيق نظام ( أسيكودا وورد) وتطوير العمل والأداء الجمركي والإهتمام بالعنصر البشري كركيزة أساسية في تحقيق التميز الجمركي.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com