تحذيرات من عدم وجود معالجة حقيقيه لمخاطر خزان “صافر”

المرسى – القاهرة

عقدت مؤسسة ماعت، في القاهرة، مائدة مستديرة حول “تقرير استبدال الناقلة “صافر” بالناقلة البديلة “نوتيكا” خطوة محفوفة بالمخاطر”، وناقشت المائدة دور هذه الآليات الإقليمية لحقوق الإنسان.

وقال المشاركون ان خطة الأمم المتحدة لاستبدال الخزان العائم (FSO SAFER) بسفينة عمرها 15 عاما، تثير مخاوف كبيرة بشأن جدواها وسلامتها وآثارها المالية.

وقدم المشاركون تقريراً تحليلاً يفسر المخاوف حول استبدال FSO SAFER بـ NAUTICA ، مع التركيز على الجوانب الفنية والمالية والاستراتيجية. كما يقدم توصيات لحل أكثر استدامة وأمانا لمواجهة التحديات التي تفرضها FSO ‏SAFER ومنع الكوارث البيئية المحتملة في المستقبل

واوضح المشاركون إن الظروف البيئية القاسية في منطقة رأس عيسى إلى جانب عمر الناقلة البديلة وصلاحيتها المتبقية المحدودة تجعل هذا الحل غير كا ٍف وغير مج ٍد لمعالجة الكارثة البيئية المحتملة التي تشكلها صافر.

علاوة على ذلك، فإن القيود المالية التي تواجهها الحكومة اليمنية والأطراف الأخرى المشاركة في الوضع تشكك في الكيفية التي تم بها صنع القرار لتخصيص الموارد والأموال.

في ظل ايضاً المستجدات الحالية من وصول الباخرة NAUTICA إلى ميناء الحديدة والاجراءات التي تمت والتصريحات من قبل المسؤولين بالوكالات الأممية باليمن وكذا تصريحات قيادات المليشيا الحوثية.

Exit mobile version