“أونمها”: سقوط 14 مدنياً بألغام حوثية في الحديدة خلال أغسطس الماضي

المرسى- الحديدة

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة “أونمها” في تقريرها الشهري الصادر، الثلاثاء، عن تسجيل مقتل وإصابة 14 مدنياً، بينهم طفلان، نتيجة حوادث متعلقة بالذخائر المتفجرة في محافظة الحديدة خلال شهر أغسطس 2024.

وأوضح التقرير أن الحوادث أسفرت عن مقتل 4 مدنيين وإصابة 10 آخرين بجروح متفاوتة، وذلك نتيجة 10 انفجارات لمخلفات الحرب، والتي كانت جميعها تقريباً مرتبطة بالأمطار الغزيرة والفيضانات التي اجتاحت المنطقة الساحلية.

وأشار التقرير إلى أن هذه الأرقام تمثل زيادة كبيرة بنسبة 367% مقارنة بالشهر السابق (يوليو) الذي شهد إصابة 3 مدنيين، ما يجعل أغسطس الماضي هو الشهر الأعلى من حيث عدد الضحايا منذ بداية العام.

وأكدت “أونمها” أن الأمطار والفيضانات المتواصلة أدت إلى انتقال الألغام الأرضية ومخلفات الحرب إلى مناطق كانت تعتبر آمنة سابقاً، مما يعرض حياة المدنيين للخطر.

وذكرت البعثة أن الفيضانات تجبر سائقي الدراجات النارية والمركبات على التحرك عبر مناطق غير مألوفة، مما يزيد من خطر التعرض لهذه الذخائر المتفجرة.

ومليشيا الحوثي الإرهابية هي الجهة الوحيدة المتورطة في زراعة الألغام في اليمن، وبحسب تقارير رسمية وحقوقية، فقد زرعت المليشيا أكثر من مليوني لغم مختلفة الأشكال والأحجام في مناطق شاسعة باليمن.

Exit mobile version