منوعاتعلوم وتكنولوجيا

مجموعة تنتمي للحوثيين يتجسسون على منظمات وصحفيين وسياسين

المرسى – متابعات

كشفت شركة الأمن السيبراني (Recorded Future.)، عن قيام مجموعة القرصنة المعروفة باسم أويل ألفا (OilAlpha) التي تنتمي لمليشيا الحوثي، جماعات انسانية ووسائل اعلام ومنظمات غير ربحية في شبه الجزيرة العربية عبر (WhatsApp) كجزء من حملة تجسس رقمية.

وأشارت الشركة إلى أنه في الفترة من أبريل إلى مايو 2022، في الوقت الذي استضافت فيه المملكة العربية السعودية مفاوضات بين القادة اليمنيين المشاركين في الحرب الأهلية المستمرة منذ ما يقرب من عقد من الزمان، أرسلت شركة (OilAlpha) ملفات Android ضارة عبر WhatsApp إلى الممثلين السياسيين والصحفيين.

ووفقا لما نشره التقرير فإن “مجموعة القرصنة (المرتبطة بالحوثيين) تفضل استخدام أدوات الوصول عن بعد لتثبيت برامج التجسس المحمولة مثل سباي نوت ( SpyNote) وسباي ماكس (SpyMax)”.

‏أشار التقرير الى أنه “خلال مفاوضات أجرتها المملكة العربية السعودية في 2022 من (أبريل الى مايو)، بين قادة يمنيين (مؤتمر الرياض2)، أرسلت هذه المجموعة (أويل ألفا) ملفات أندرويد ضارة عبر تطبيق الواتساب إلى ممثلين سياسيين وصحفيين”.

‏ونوه أن القراصنة يستطيعون الوصول إلى “سجلات المكالمات، وبيانات الرسائل القصيرة، ومعلومات الاتصال، ومعلومات الشبكة، والوصول إلى كاميرا الجهاز والصوت، بالإضافة إلى بيانات الموقع الجغرافي الجي بي اس ( GPS )، وأمور أخرى”، لافتة الى أن هذه المجموعة تستهدف هواتف الاندرويد المتوفرة على نطاق واسع في المنطقة.

وتعتقد الشركة أن “مجموعة القرصنة (الحوثية) انتحلت أيضًا صفة منظمات سعودية مثل مؤسسة الملك خالد ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ومشروع مسام لنزع الألغام، حسبما أشار ت في تقريرها “بعد العثور على رموز مع تلك المنظمات في البرامج الضارة”.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com