شؤون دولية

واشنطن تدين الهجوم الحوثي بتعز: انتهاك مباشر للهدنة

المرسى – عدن

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، الهجوم الحوثي الأخير على منطقة الضباب في تعز، واعتبرته انتهاكا مباشرا للهدنة الأممية في اليمن.

واشنطن تدين الهجوم الحوثي بتعز: انتهاك مباشر للهدنة

وعبر السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن في بيان مقتضب نشره حساب السفارة على توتير، عن قلق بالغ من هجوم الحوثيين على منطقة الضباب. واعتبر الهجوم “انتهاك مباشر للهدنة”.

كما دعا “جميع الأطراف إلى مواصلة المشاركة الكاملة في لجنة التنسيق العسكرية لتجنب المزيد من التصعيد”.

وشنت مليشيا الحوثي هجوما واسعا، مساء الأحد الفائت، على مواقع القوات الحكومية غربي تعز، استمر أكثر من 8 ساعات. بهدف إغلاق المنفذ الوحيد لمدينة تعز، متسببة بمقتل وإصابة العشرات من الطرفين.

وأمس الأول أعلنت اللجنة العسكرية الحكومية المشاركة في المحادثات الجارية مع مليشيا الحوثي في العاصمة الأردنية عمان تعليق مشاركتها، على خلفية الهجوم الحوثي على تعز.

وقالت اللجنة، في بيان لها، أن “هذا التعليق يأتي نتيجة لقيام الميليشيا الحوثية بشن هجوم عسكري واسع في محافظة تعز. نتج عنه عشرات القتلى والجرحى. وكان هذا الهجوم يستهدف إغلاق آخر شريان رئيسي يغذي مدينة تعز المحاصرة منذ سبع سنوات”.

وطالب البيان، الأمم المتحدة ممثلة بمبعوثها الخاص لليمن هانس غروندبرغ للاضطلاع بواجباته تجاه هذه الممارسات والجرائم. التي تقوم بها مليشيا الحوثي.
كما شدد، على المبعوث الأممي، أن يوضح للعالم حقيقة التعنت الحوثي والأساليب الملتوية التي يمارسها في التنصل من التزاماته بالهدنة الانسانية.

وكان المبعوث الأممي، قد أبلغ، أيضا مجلس الأمن في منتصف الشهر الجاري، أنه بصدد عقد الاجتماع الرابع للجنة التَّنسيق العسكرية المشتركة في عمَّان.

وقال إن الأطراف وافقوا على الاجتماع ضمن مجموعة عمل فنِّية لإنشاء غرفة تنسيق مشتركة. لدعم لجنة التَّنسيق العسكرية في إدارة الحوادث من خلال خفض التصعيد على المستوى العملياتي.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com