الساحل الغربي

مدير ميناء المخا: لا يمكن استقبال السفن التجارية بسبب الدمار

المرسى – المخا

أكد مدير ميناء المخا، عبدالملك الشرعبي، أن الميناء غير قادر على استقبال السفن التجارية، بسبب الدمار الذي لحق به.

وقال الشرعبي، إن الأكاذيب والافتراءات التي نشرها موقع قناة يمن شباب، عارية عن الصحة وتفتقر إلى المصداقية فيما يتعلق بوصول ناقلات نفط محملة بالمشتقات النفطية إلى الميناء.

وأكد أن الميناء متوقف عن العمل منذ بداية الحرب وعاجز عن استقبال السفن التجارية، وأن أعمال تجهيزه وإعادة تشغيله لم تستكمل بعد.

وأضاف إن تقريرا وبرنامجا فنيا شاملا لإعادة تشغيل الميناء، سيناقش الأسبوع القادم في مقر وزارة النقل بمدينة عدن بمشاركة قيادة محافظة تعز.

وأوضح أن مرافق الميناء بما فيها منشأة النفط تعرضت لتدمير ممنهج وواسع من قبل مليشيا الحوثي أثناء الحرب على غرار باقي مؤسسات الدولة والقطاعات الإيرادية والخدمية بالمخا، بهدف عدم الاستفادة منها لخدمة المصلحة العامة.

وأكد أن إعادة تأهيل الميناء إداريا وفنيا لاستقبال السفن التجارية بحاجة إلى تجهيزات وجهود الدولة، وأنه من خلال نتائج عرض التقرير الفني والبرنامج العام سيحدد موعد إعادة التشغيل، نظرا لضعف الإمكانيات المتاحة لدى إدارة الميناء حاليا.

وكان الشرعبي قد صرح في مايو الماضي، بأن مليشيا الحوثي حرصت على تدمير الميناء حتى لا يستفاد منه، وقامت بنهب كافة ممتلكاته بدءاً من أعمدة الإنارة وحتى الرافعات.

مؤكدا أن الميناء بحاجة إلى جهود كبيرة ومبالغ مالية لتوفير كافة احتياجاته، بما يساهم في إعادة تشغيله.

وأشار إلى أن الميناء الذي كان بعمق 8 أمتار تقلص إلى 6 أمتار، بسبب الطمي، ما يستدعي القيام بعمليات رفع تلك المواد، كي يتمكن من استقبال السفن الكبيرة.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com