الساحل الغربي

الكحلاني يصفع قحيم.. خلافات الحوثيين في الحديدة تتأزم

المرسى – خاص

وصل الصراع بين القياديين الحوثيين في محافظة الحديدة، أبو علي الكحلاني ومحمد عياش قحيم، ذروة التأزم.

وقال مصدر مطلع لـ”المرسى”، إن خلافًا حادًا نشب أمس السبت بين الكحلاني المنتحل صفة مدير أمن الحديدة وقحيم المنتحل صفة محافظ الحديدة، حول منهوبات مالية.

وأضاف المصدر أن الخلاف تطور إلى عراك بالأيدي وبأعقاب البنادق بعد أن قام الكحلاني بصفع قحيم على وجهه، فيما قام مرافقو الكحلاني بضرب قحيم قحيم بأعقاب البنادق ليتم نقله إلى المستشفى جراء نزيف في الرأس.

وعاد الصراع بين الكحلاني وقحيم إلى الواجهة منذ أن التقى الأخير برئيس مايسمى المجلس السياسي الحوثي مهدي المشاط في ديسمبر 2019 ليشكوا إليه اعتداءات الكحلاني، ويقنعه بعدم تغييره من منصبه.

وتمكن قحيم من اللقاء بالمشاط بعد أشهر من المحاولات، حيث يرفض المشاط لقاء مسئولي المليشيا من الحديدة منذ قُتل فيها سلفه الصماد في أبريل 2018.

وكانت مصادر مطلعة لـ”المرسى” كشفت حينها عن نية مليشيا الحوثي تغيير قحيم وتعيين مشرفها عبدالجبار الجرموزي بديلا له، بإيعاز من المشرف الأمني للمحافظة هادي عبدالخالق الكحلاني.

ويدور الخلاف بينهما حول ما أسماها الكحلاني تجاوزات القحيم وتحركاته المشبوهة دون الرجوع إلى الجهات الأمنية.

وحسب مصادر “المرسى” فإن قحيم قبيل لقائه بالمشاط قدم شكوى خطية إلى مدير مكتبه أحمد حامد، والمتضمنة تعسفات الكحلاني والجرموزي والتي أنتهت بمساعي التخلص من قحيم.

وتصاعدت حدة الصراع بين الكحلاني والقحيم أواخر 2019 إبان تجهيز مكتب الأمم المتحدة للمشاريع (UNOPS) في الحديدة والذي استقدم حاوية حماية مدرعة رفض الكحلاني طلب المكتب بوضعها أمام المبنى قبل أن يقوم القحيم بالموافقة على نفس الطلب.

وحسب مصدر أممي، فإن الكحلاني التقى بمدير المكتب التابع للأمم المتحدة عبدالملك الشوكاني في الحديدة قبل أيام وطلب الأول عدم التعامل مع القحيم كمحافظ للحديدة بأي شكل من الأشكال.

وكانت مليشيا الحوثي عيّنت عضو المجلس المحلي بمحافظة الحديدة وممثل مديرية بيت الفقيه محمد قحيم قائما بأعمال المحافظ في 2018 ثم محافظا في 2021.

وخلال تلك المدة استخدت المليشيا قحيم كغطاء لتمرير أجنداتها تمهيدا وشرعنة نهب إيرادات المحافظة.

وأدى تهميش قحيم عن طريق الوكلاء الذين فرضهم الحوثي وقيادات الوافدة من محافظة حجة وعلى رأسها الكحلاني.. أدى إلى تصاعد حدة الخلاف بينهم.

كما ازدادت حدة الخلاف إثر اعتقال مليشيا الحوثي عبدالملك قحيم نجل محافظها للحديدة محمد عياش قحيم مطلع 2020 بعد اتهامه بقتل أحد القيادات الميدانية في مديرية التحيتا.

وقالت مصادر لـ”المرسى”، إن عبدالملك قحيم (20 عاما) أوعز بقتل القيادي الحوثي عبدالله صالح مجلي القارني (أبو زكريا) المنحدر من عمران، بعد إقدام الأخير على التحرش بعبدالملك.

وقالت المصادر، إن أهالي القتيل وعدد من المشرفين الحوثيين بالحديدة والذين ينحدرون الى محافظات صعده وعمران وحجه، يطالبون بالقصاص من نجل القحيم وإقالة والده من منصب المحافظ.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com