أخبار وتقارير

“محمد ناجي علاو”: محامي الإرهاب في اليمن يحرض ضد التحالف

المرسى| مجدي راجح

قوبلت دعوة مستشار رئيس الجمهورية اليمني للشؤون القانونية، ورئيس الدائرة القانونية في حزب الإصلاح المحامي محمد ناجي علاو، لقتل ضباط التحالف العربي في الشوارع باستهجان واسع في الأوساط الحقوقية والسياسية باعتباره تحريض صادر من مسؤول عمل طويلا في الدفاع وغسل جرائم الإرهاب.

وسياسيا يشتهر علاو بشن حملات تشهير وتحريض ضد خصومه المناهضين لمشروع الإخوان في اليمن، فيما حقوقيا برز أسمه بعد تأسيس مؤسسة علاو للمحاماة والاستشارات القانونية المتهمة بالدفاع عن متهمين تنظيم القاعدة ، حسب تقارير محلية صحفية.

ويعد علاو مؤسس المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات(هود)، التي ترأستها الناشطة الإخوانية توكل كرمان ذات التوجه المتطرف تجاه التحالف العربي، قبل أن يقودها بنفسه وكانت من أبرز المنظمات غير الحكومية الناشطة في تنقيح جرائم الإخوان بمجال حقوق الإنسان.

وتصنف تقارير صحفية علاو أنه من ابرز المحاميين المؤيدين لتنظيم الدولة الاسلامية المصنف كتنظيم ارهابي بقرار مجلس الامن رقم 2170، وأنه يحمل فكرا متطرف اكتسبه بعد عمله كمحامي دفاع عن عناصر التنظيمات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة، التنظيم الأم في جزيرة العرب.

وتقول مصادر يمنية، إن علاو قاد بين 2012 و2013، مساعي حثيثة أجل التوسط وإشراك”أنصار الشريعة” التابعة لتنظيم القاعدة في مؤتمر الحوار الوطني التي كان يجري التحضير له، بعد أن اختارته القيادات الإرهابية كهمزة وصل لكن الحكومة رفضت عرضه ذلك.

ولعلاو ارتباط عميق وصلة قديمة بالتنظيمات الإرهابية عرفت عام 2004، عند كان المحامي الأبرز لعناصر القاعدة المتهمين في الهجمات التي استهدفت المدمرة الاميركية كول عام 2000، وناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ سنة 2002، على رأسهم عبد الرحيم الناشري، السعودي من أصل يمني، الذي اعتقلته الإمارات لاحقا.

كما عمل في 2005 كمحامي دفاع عن خليه انور الجيلاني الإرهابية المكونة من 8 متهمين بنيهم عراقي وسوريان والذينا اعترفا بالتخطيط لشن هجمات إرهابية على السفارتين البريطانية والإيطالية.

"محمد ناجي علاو": محامي الإرهاب في اليمن يحرض ضد التحالف
عناصر ارهابية متهمة بمهاجمة السفينة الامريكية كول

ولم يتوقف دور الرجل عند ذلك، ليمتد نشاطه في 2013، لإخراج الصحافي عبدالاله حيدر شائع من السجن عندما هيمن الإخوان على الحكومة اليمنية رغم ادانته بالإرهاب.

"محمد ناجي علاو": محامي الإرهاب في اليمن يحرض ضد التحالف
احد جلسات الدفاع لعلاو عندما كان محاميا للعناصر الإرهابية

واتهم الادعاء في اليمن الصحافي شايع المتخصص بشؤون تنظيم القاعدة بالعمل كسكرتير صحافي للداعية أنور العولقي الذي كان على رأس المطلوبين للولايات المتحدة وملهم القاعدة في اليمن ولقي مصرعه في سبتمبر 2011، بحسب صحيفة البيان.

واليومين الماضيين خرج علاو على قناة الشرعية الفضائية التي تبث من الرياض، يدعو لقتل قوات التحالف العربي في الشوارع وذلك أثناء رده على مقدم برنامج مسارات حول تقديم هادي بشكوى لمجلس الأمن عن دور الإمارات في أحداث الجنوب.

"محمد ناجي علاو": محامي الإرهاب في اليمن يحرض ضد التحالف
علاو اثناء ظهورة على شاشة الشرعية مهاجما التحالف

وقال علاو”مايحتاج يقدم، يطلبأي الرئيس عبدربه منصور هادي بإنهاء دورهم وعليهم أن يخرجوا أو يقتلهم الناس في الشارع”.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com