أخبار وتقارير

إغلاق شركة الجزيرة إخوان للصرافة بعد إفلاسها (مصادر)

المرسى – صنعاء

كشفت مصادر مصرفية عن إفلاس شركة الجزيرة إخوان للصرافة وإغلاق أبوابها رسميا، في مقرها الرئيسي بصنعاء وجميع فروعها.

وقالت المصادر لنيوزيمن الإخباري إن شركة الجزيرة إخوان للصرافة، أبلغت يوم الأربعاء الفائت منشآت وشركات الصرافة ووكلائها في جميع المحافظات، بتوقفها عن العمل بعد وصولها إلى الإفلاس.

وأفلست “الجزيرة إخوان” التابعة لرجل الأعمال حميد المجاهد وشركائه، بعد 21 عاما من بدء مزاولة أنشطتها في عام 2001 في تقديم الخدمات المالية المصرفية عبر 33 فرعا رئيسيا في المحافظات اليمنية وأكثر من 360 وكيلا.

وكانت الشركة حتى العام 2008 أكبر المنافسين لشركة الكريمي للصرافة.

وأوضح مصرفيون أن إفلاس الشركة يرجع إلى تقادم أنظمتها المصرفية، وعدم تحديثها بما يواكب متطلبات السوق المصرفية اليمنية.

إفلاس الجزيرة إخوان جاء بعد أسابيع قليلة من إفلاس شركة الإنماء إكسبرس للصرافة التي تتخذ من العاصمة عدن مقرا لها، والمملوكة لشبكة سبأ يونيون عدن للحوالات المالية.

وتعرضت شركات الصرافة الصغيرة خلال الأشهر الماضية إلى موجة إفلاس غير معلنة، والتي نشطت في بيع وشراء العملات الأجنبية الوهمية في العاصمة عدن والتي تصل إلى 500 مليون ريال سعودي يوميا ما يعادل 135 مليون دولار، وفقاً لمعلومات مصرفية.

وأكد خبراء ماليون أن عدد شركات الصرافة الصغيرة المتزايد في السوق المحلية، غالبيتها لا تملك رساميل ضخمة، ولا تستطيع تغطية طلبات التجار المستوردين، وتلجأ إلى تغطية هذه الطلبات من الدولار بالشراء من شركات أخرى.

وأوضحوا أن محال وشركات الصرافة كثيرة لكن رساميلها لا تتوافق مع حجم الاقتصاد كون متطلبات السوق من الدولار أضعاف قدرات شركات الصرافة.

وقدرت مصادر مصرفية، أن مكاتب وشركات الصرافة تجاوز عددها 1700، غالبيتها بدون تراخيص ولا يستطيع البنك المركزي مراقبة عملياتها المصرفية.

وتسببت هذه الفوضى في القطاع المصرفي في تهاوي قيمة العملة وتذبذبه بين الصعود والهبوط، وتنامي نشاطات المضاربين في العملات.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com