أخبار وتقارير

رصدت بقعة في البحر.. السعودية تحذر من تسرب نفطي قرب خزان “صافر”

المرسى – الرياض

حذرت السعودية من أن “بقعة نفطية” شوهدت على مسافة 50 كيلومتراً إلى الغرب من الناقلة المتهالكة صافر المتوقفة قبالة مرفأ رأس عيسى النفطي المطل على البحر الأحمر والتي تحتجزها ميليشيات الحوثي منذ أكثر من 5 سنوات.

وأوضح السفير لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المعلمي ، في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي ونشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” أن “خبراء لاحظوا أن أنبوباً متصلاً بالناقلة ربما انفصل عن الدعامات التي تثبته في القاع ويطفو الآن فوق سطح البحر”.

وأشار إلى أن الناقلة “صافر” وصلت إلى حالة حرجة، وأن الوضع يشكل تهديداً خطيراً لكل الدول المطلة على البحر الأحمر خاصة اليمن والمملكة”، مؤكدا أن هذا الوضع الخطير يجب ألا يُترك دون معالجته”.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت من أن “صافر” يمكن أن تُسرب ما يصل إلى 4 أمثال النفط الذي تسرب من الناقلة “إكسون فالديز” عام 1989 قبالة ألاسكا.

وتحمل الناقلة “صافر”، التي تم بناؤها في اليابان خلال سبعينيات القرن الماضي، 1ر1 مليون برميل من النفط الخام، وهي متوقفة قبالة مرفأ رأس عيسى النفطي المطل على البحر الأحمر منذ عام 2015.

ويعرقل المتمردون الحوثيون عملية السماح للمفتشين الدوليين للدخول إلى موقع الناقلة حيث تنتظر الأمم المتحدة الإذن الرسمي من الحوثيين لإرسال مهمة إلى الناقلة صافر لإجراء تقييم فني وأي إصلاحات قد تكون ممكنة.

اشترك في اخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com